بلدان
فئات

09.01.2025

°
22:24
قاضي محكمة الصلح ينتقد الشرطة: ‘ تمييز بين المتظاهرين الحريديم ومتظاهري كابلان‘
21:55
مصرع الشاب وسام حمري من يانوح بحادث طرق قرب كفار هفرديم
21:36
لجنة أولياء أمور مدرسة أبو عبيدة الابتدائية في رهط تعلن الإضراب حتى اشعار اخر
21:27
سمح بالنشر : مقتل 3 جنود في شمال قطاع غزة
21:15
الشرطة : ضبط سلاح غير قانوني ومخازن ذخيرة ومخدرات في ام الفحم
21:05
الشرطة : أطلقنا النار على شخص مشتبه بإطلاق نار على بيت في عرعرة ووجه سلاحه نحو القوات
20:54
نسيم أبو يونس: هبوعيل بلدي عرابة يصل الى كل مباراة بكامل الجهوزية
20:09
طلاب عرب في جامعة حيفا: هنالك فرصة تاريخية أمام تحصيل تمثيل عربي لائق في نقابة الطلاب
19:21
بلدية رهط تعلن الحداد غدا الخميس على الاب يوسف الزيادنة وابنه حمزة
18:44
رئيس الحكومة نتنياهو يُعزي عائلة الزيادنة : ‘عملنا من أجل إعادة أفراد الأسرة الأربعة من أسر حماس - أعدنا عائشة وبلال وأردنا إعادة يوسف وحمزة‘
18:21
رئيس بلدية رهط : كانت انظارنا جميعا تتجه نحو إبرام صفقة تبادل وإعادة المختطفين أحياء
18:20
الجيش الاسرائيلي : جثتا الأب والابن عثر عليهما بمنطقة رفح
18:20
وزير الأمن يسرائيل كاتس : ‘تم انتشال جثتي حمزة ويوسف في عملية بطولية‘
17:37
عائلة الزيادنة في النقب : تم ابلاغنا بالعثور على جثتي يوسف وحمزة في قطاع غزة
17:00
فتى بحالة متوسطة اثر سقوطه عن درج في مؤسسة تعليمية في الخضيرة
16:47
‘طبيعتنا بتجمعنا‘ صبايا من المغار والرامة في رحلة مميزة إلى منطقة زمارين وعين حوض
16:38
رئيس الدولة هرتسوغ يلتقي منتدى السلطات المحلية البدوية في النقب
16:20
العثور على الرجل المفقود عبد المسيح اغناطيوس من الناصرة
16:03
الإنفلونزا تضرب دورتموند قبل مواجهة ليفركوزن
16:00
الشرطة: ضبط مسدس وذخيرة داخل خزانة بغرفة نوم في نحف
أسعار العملات
دينار اردني 5.16
جنيه مصري 0.07
ج. استرليني 4.52
فرنك سويسري 4.02
كيتر سويدي 0.33
يورو 3.76
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.32
كيتر دنماركي 0.5
دولار كندي 2.54
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.31
دولار امريكي 3.66
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2025-01-09
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.68
دينار أردني / شيكل 5.2
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 3.81
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.04
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.92
اخر تحديث 2025-01-08
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

عبد الكريم عزام من الناصرة يكتب : عبد الله نمر درويش الرجل الذي عاش التاريخ واستبصر المستقبل

26-12-2023 13:47:50 اخر تحديث: 27-12-2023 08:24:00

في ظل الاحداث المتسارعة التي تعصف في مجتمعنا الفلسطيني في البلاد، يستذكر أحدنا مواقف لا بد من ذكرها في سيرة واراء الشيخ عبد الله نمر درويش مؤسس الحركة الإسلامية في البلاد


عبد الكريم عزام - صورة شخصية

والذي تبقى مواقفه نبراسا لمن يسعى لدراسة تاريخ المجتمع العربي في البلاد من بعد النكبة بتجرد وموضوعية.

تميز الشيخ عبد الله برؤيته الثاقبة وقراءة الواقع بعين مبصرة قلما تجدها عند الكثيرين من العلماء والمشايخ سواء في الداخل ام في كل العالم الإسلامي والعربي. تلك الرؤية التي كان الكثيرون يرونها منعزلة عن الواقع وتتعرض للنقد وأحيانا كثيرة للطعن والغمز لكنها لاحقا كانت تكشف عن فهم عميق لمسيرة التاريخ والمجتمعات وتقلبات النفس البشرية.

لا أزكى أحدا على الله في مقالي هذا ولا حتى الشيخ عبد الله ذاته، فالشيخ مجتهد غير معصوم، مواقفه تحتمل الخطأ والصواب، له ما له وعليه ما عليه، بل ان نهج التصويب والنقد هو من صميم فكره وكثيرا ما كان رحمه الله يحث ابناءه، أبناء التيار الإسلامي، على تقبل النصيحة والاسترشاد بنهج الاولين في ذلك، وكان له مواقفه العملية التي تؤكد على تبنيه هذا الفهم حتى على ذاته قبل اخوانه، وميزانه في ذلك العدل والانصاف منطلقا في ذلك من الآية الكريمة "ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا".

ومن مواقفه التي سيسجلها التاريخ له، حرصه في بداية الدعوة على اعتبار المشروع الدعوي في البلاد مشروعا له خصوصياته وموقعه الذي يجعله متميزا ومنفردا عن سائر المشاريع الإسلامية في العالم كله. لذلك برز حرصه رحمه الله على ابراز هذا التميز من خلال التأكيد والحفاظ على دوائر الانتماء المتداخلة التي تمتزج فيها هويتنا الإنسانية بالإسلامية بالعربية ثم بدائرة المواطنة في دولة إسرائيل. لذلك كان الشيخ حريصا على الموازنة بين هذه المركبات في سلوكه ونصحه لإخوانه لعلمه ان وقوع خلل في الموازنة بين هذه المركبات سيكون له الأثر على السلبي على مسيرة الحركة الإسلامية.

" أهل مكة أدرى بشعابها "

وقد انعكست هذه الموازنة في مستويات عديدة منها مطالبته بعدم استيراد الفتاوى من خارج حدود بلادنا لان الفقيه الفطن هو الذي يعيش واقعه، ويتحرك من خلاله، ويعلم احتياجاته وتحدياته على قاعدة "اهل مكة أدرى بشعابها". هذا الفهم الذي يتعدى كونه فهما فقهيا الى كونه رؤية تنظيمية تسعى لحفظ استقلالية العمل الدعوي تنظيميا وفكريا دون التنكر لوجود قواسم عديدة مشتركة باعتبارنا أبناء الامة العربية ذات اللغة الواحدة والتاريخ الواحد، والإسلامية ذات الدين والقران والنبي الواحد، والإنسانية ذات القيم الإنسانية المشتركة.

فلم يكن رفض الشيخ استيراد الفتوى انفصالا عن الامة بقدر ما كان دعوة لها لفهم الواقع والتيسير على الشعوب وقراءة الحاضر قراءة حكيمة توازن ما بين مقاصد الشريعة الكلية وبين ليونة ورحمة الفقه الإسلامي خاصة في باب السياسة الشرعية والعمل التنظيمي. فالشيخ كان يتألم لواقع الامة وللظلم الواقع عليها، وكان يتابع الوقائع في كل العالم ويحللها ويرصدها بدقة وكذلك كان على إدراك تام بواقعه السياسي والتحديات المحتملة تجاهه.

لقد وضع الشيخ قاعدة إضافية ليؤكد خصوصية التنظيم والفكر بعبارته المعهودة "قرشك بفأسك قرارك برأسك" مدركا ان الارتباط الفكري وحتى لو بالفتوى يعني التعلق والارتباط بمصدر الفتوى ومصالحه التنظيمية مما يعني عدم استقلالية القرار والعمل، وبالتالي تحمل جانبا من المسؤولية عن سلوكيات وأفكار المفتي ومؤسسات الإفتاء القاعدين خارج حدود بلادنا ويعيشون واقعا مختلفا عن واقع العمل الدعوي والتنظيمي والقانوني في بلادنا.

ان الشيخ رحمه الله امتلك بصيرة جعلته يقرا الواقع ويستبصر المستقبل ويقدم ذاته في المقدمة كدرع لحماية أبناء المشروع الإسلامي. فكانت تصريحاته وسلوكياته الحكيمة سواء تلك التي كانت في الاعلام المحلي ام تلك التي كانت في الاعلام العالمي ام لقاءاته بقيادات محلية وإقليمية كلها تنطلق من رؤية واقعية وحدس أمني وبصيرة فقهية ثاقبة.

وبعد رحيله رحمه الله وفي مراجعة لتلك المواقف، خاصة في ظل تسارع الاحداث الحالية يتبين لكل دارس منصف ان بقاء الحركة الإسلامية نابضة وفاعلة في مجتمعنا يعود في الأساس لمواقف الشيخ في حينه ولما تركه من ارث فكري وفقهي لأبنائه البررة، وفي ذات الوقت من عارض نهج الشيخ في حينه واتهمه تهما باطلة بلغت حد التخوين والتكفير والخروج عن وحدة الصف وشقه يتكشف يوميا سوء تقديرهم للواقع ومالات سياستهم التي لم تميز ما بين صناعة الأهداف الحقيقية وبين الشعارات الواهية التي لا تخدم المشروع الإسلامي.

تجارة الأوهام وصناعة الأهداف الحقيقية:

أدرك الشيخ رحمه الله ان نجاح المشروع الإسلامي منوط بقدرة هذا المشروع ليس على تجنيد الالاف وترديد الشعارات الكبيرة صعبة التحقيق انما على صناعة الأهداف الحقيقية ولو بدت للناظر حقيرة، لذلك كان حريصا على رفض صناعة الأوهام مجتهدا حتى في حديثه على اختيار العبارات الواقعية بعيدا عن التهويل والمبالغة.

لذلك تحدث رحمه الله في مفاهيم فقهية ثورية ومغايرة لما اعتادت الاذن الإسلامية على سماعه، ونصح ابناءه دوما بانتقاء العبارات بدقة لإدراكه ان اللغة لها أثرها في صناعة الوعي والوعي الكاذب ولفهمه ان التواضع في التعبير هو من صميم الوعي والفهم الشرعي المتوافق مع قوله تعالى "كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون".

ان تعديل النفوس والارتقاء بها في الفهم والوعي يتطلب من القائد الحكيم التدرج والمرونة في خطابه لأبنائه فحتى النخبة الأولى من الامة الإسلامية حين خاطبها الله عز وجل كان خطابه القرآني الخالد متدرجا فيما أحل وما حرم وفيما طالب به فئة ولم يطالب فئة أخرى من المؤمنين. كأحكام الضرورات والعزائم في السعة والشدة.

لقد كان الشيخ واعيا لعبارات كثيرة رددها بعض الخارجين عن الصف من أبنائه، وشحذوا بها الناس، انها لا تتجاوز كونها مجرد تجارة أوهام وصناعة فشل وان نطق بها الالاف والواقع خير دليل لكشف ذلك.

ففي الشدة تتراجع العبارات الفضفاضة الى حجمها الطبيعي وتعود الشعارات الكبيرة لتكون مجرد فقاعات هوائية ووسيلة شعبوية لتجنيد الناس حول سراب يحسبونه ماء.

ففي السعة من السهل رفع سقف الخطاب، خاصة في المواضع التي تبيحها ديمقراطية إسرائيل وتتحكم بها، بينما في الضيق والشدة، تتحطم كل الاسقف، ويعود الخطاب الى واقعيته ومكانه الحقيقي.

هذا المقال وكل المقالات التي تنشر في موقع بانيت هي على مسؤولية كاتبيها ولا تمثل بالضرورة راي التحرير في موقع بانيت .
يمكنكم ارسال مقالاتكم مع صورة شخصية لنشرها الى العنوان: bassam@panet.co.il

panet@panet.co.ilاستعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك