بلدان
فئات

09.01.2025

°
22:24
قاضي محكمة الصلح ينتقد الشرطة: ‘ تمييز بين المتظاهرين الحريديم ومتظاهري كابلان‘
21:55
مصرع الشاب وسام حمري من يانوح بحادث طرق قرب كفار هفرديم
21:36
لجنة أولياء أمور مدرسة أبو عبيدة الابتدائية في رهط تعلن الإضراب حتى اشعار اخر
21:27
سمح بالنشر : مقتل 3 جنود في شمال قطاع غزة
21:15
الشرطة : ضبط سلاح غير قانوني ومخازن ذخيرة ومخدرات في ام الفحم
21:05
الشرطة : أطلقنا النار على شخص مشتبه بإطلاق نار على بيت في عرعرة ووجه سلاحه نحو القوات
20:54
نسيم أبو يونس: هبوعيل بلدي عرابة يصل الى كل مباراة بكامل الجهوزية
20:09
طلاب عرب في جامعة حيفا: هنالك فرصة تاريخية أمام تحصيل تمثيل عربي لائق في نقابة الطلاب
19:21
بلدية رهط تعلن الحداد غدا الخميس على الاب يوسف الزيادنة وابنه حمزة
18:44
رئيس الحكومة نتنياهو يُعزي عائلة الزيادنة : ‘عملنا من أجل إعادة أفراد الأسرة الأربعة من أسر حماس - أعدنا عائشة وبلال وأردنا إعادة يوسف وحمزة‘
18:21
رئيس بلدية رهط : كانت انظارنا جميعا تتجه نحو إبرام صفقة تبادل وإعادة المختطفين أحياء
18:20
الجيش الاسرائيلي : جثتا الأب والابن عثر عليهما بمنطقة رفح
18:20
وزير الأمن يسرائيل كاتس : ‘تم انتشال جثتي حمزة ويوسف في عملية بطولية‘
17:37
عائلة الزيادنة في النقب : تم ابلاغنا بالعثور على جثتي يوسف وحمزة في قطاع غزة
17:00
فتى بحالة متوسطة اثر سقوطه عن درج في مؤسسة تعليمية في الخضيرة
16:47
‘طبيعتنا بتجمعنا‘ صبايا من المغار والرامة في رحلة مميزة إلى منطقة زمارين وعين حوض
16:38
رئيس الدولة هرتسوغ يلتقي منتدى السلطات المحلية البدوية في النقب
16:20
العثور على الرجل المفقود عبد المسيح اغناطيوس من الناصرة
16:03
الإنفلونزا تضرب دورتموند قبل مواجهة ليفركوزن
16:00
الشرطة: ضبط مسدس وذخيرة داخل خزانة بغرفة نوم في نحف
أسعار العملات
دينار اردني 5.16
جنيه مصري 0.07
ج. استرليني 4.52
فرنك سويسري 4.02
كيتر سويدي 0.33
يورو 3.76
ليرة تركية 0.11
ريال سعودي 0.98
كيتر نرويجي 0.32
كيتر دنماركي 0.5
دولار كندي 2.54
10 ليرات لبنانية 0
100 ين ياباني 2.31
دولار امريكي 3.66
درهم اماراتي / شيكل 1
ملاحظة: سعر العملة بالشيقل -
اخر تحديث 2025-01-09
اسعار العملات - البنك التجاري الفلسطيني
دولار أمريكي / شيكل 3.68
دينار أردني / شيكل 5.2
دولار أمريكي / دينار أردني 0.71
يورو / شيكل 3.81
دولار أمريكي / يورو 1.1
جنيه إسترليني / دولار أمريكي 1.31
فرنك سويسري / شيكل 4.04
دولار أمريكي / فرنك سويسري 0.92
اخر تحديث 2025-01-08
زوايا الموقع
أبراج
أخبار محلية
بانيت توعية
اقتصاد
سيارات
تكنولوجيا
قناة هلا
فن
كوكتيل
شوبينج
وفيات
مفقودات
مقالات
حالة الطقس

حكم إمامة الضرير

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
08-10-2024 05:40:48 اخر تحديث: 11-10-2024 08:08:00

السؤال : سمعت قولا من أحد العامة يدعي أنه حديث، فأرجو بيان ذلك، وهل هو حديث؟ وهل يجوز الأخذ به: "لا يؤمكم إلا رجل صحيح البنية"؟ وهل يصلح الضرير للإمامة؟

صورة للتوضيح فقط - تصوير: dotshock - shutterstock

مع أنه في بعض الأحيان يكون هذا الضرير أقرأ من في المسجد لكتاب الله. وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فلم نقف فيما اطلعنا عليه من دواوين السنة وكتب العلم على هذا الأثر.

ولا وجه لمنع الأعمى من إمامة المصلين، إذا كان أقرأ الحاضرين، وأعلمهم بفقه الصلاة، فقد اتفق الفقهاء على صحة إمامة الأعمى.

قال ابن المنذر في الأوسط في السنن والإجماع والاختلاف: إمامة الأعمى، كإمامة البصير، لا فرق بينهما، وهما داخلان في ظاهر قول النبي -صلى الله عليه وسلم: «يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللهِ»، فَأَيُّهُمْ كان أَقْرَأَ كان أَحَقَّ بالإمامة.

وقد رُوِّينَا عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فيه حديثا عن عائشة،" أن النبي -صلى الله عليه وسلم- اسْتَخْلَفَ ابْنَ أُمِّ مَكْتُومٍ عَلَى الْمَدِينَةِ يُصَلِّي بِالنَّاسِ" وإباحة إمامة الأعمى، كالإجماع من أهل العلم، وقد روينا عن ابن عباس أنه أمهم وهو أعمى. اهـ.

وقال ابن قدامة في المغني: وأما الأعمى فلا نعلم في صحة إمامته خلافا، إلا ما حكي عن أنس، أنه قال: ما حاجتهم إليه، وعن ابن عباس، أنه قال: كيف أؤمهم وهم يعدلونني إلى القبلة؟ والصحيح عن ابن عباس أنه كان يؤم وهو أعمى، وعتبان بن مالك، وقتادة، وجابر.

وقال أنس: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- استخلف ابن أم مكتوم يؤم الناس وهو أعمى، وعن الشعبي، أنه قال: غزا النبي -صلى الله عليه وسلم- ثلاث عشرة غزوة، كل ذلك يقدم ابن أم مكتوم يصلي بالناس؛ ولأن العمى فقد حاسة لا يخل بشيء من أفعال الصلاة ولا بشروطها، فأشبه فقد الشم. اهـ .

وإنما وقع الخلاف بين العلماء فيمن هو أولى بالإمامة، إذا استويا في الفضل.

فمذهب الشافعية أنهما سواء لتعادل فضلهما، قال النووي في شرح صحيح مسلم: ومنها جواز ‌إمامة ‌الأعمى البصراء، ولا خلاف في جواز ذلك، لكن اختلفوا في الأفضل على ثلاثة مذاهب وهي ثلاثة أوجه لأصحابنا:

أحدها: ‌إمامة ‌الأعمى أفضل من إمامة البصير؛ لأن الأعمى أكمل خشوعا لعدم نظره إلى الملهيات.

والثاني: البصير أفضل؛ لأنه أكثر احترازا من النجاسات.

والثالث: هما سواء لتعادل فضيلتهما، وهذا الثالث هو الأصح عند أصحابنا وهو نص الشافعي. انتهى.

وذهب الحنفية، والمالكية، والحنابلة إلى تقديم البصير على الأعمى، إذا استويا في الفضل.

قال الإمام الكاساني في بدائع الصنائع: والبصير أولى من الأعمى، إلا إذا كان في الفضل لا ‌يوازيه في مسجده غيره فحينئذ يكون أولى. اهـ. بتصرف.

جاء في حاشية الدسوقي: وجاز بمرجوحية (اقتداء بأعمى) إذ إمامة ‌البصير المساوي في الفضل للأعمى أفضل. انتهى.

وقال المرداوي في الإنصاف: البصير أولى وهو المذهب. انتهى.

والله أعلم.

panet@panet.co.ilاستعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـ

إعلانات

إعلانات

اقرأ هذه الاخبار قد تهمك